مشاركة نسائية كبيرة في مسابقة فني مبتكر 2019

٢٠١٩/٠٨/٠٧

تم الوصول للأعداد الأولية للمتأهلين إلى المرحلة التالية في مسابقة فني مبتكر، وظهور العنصر النسائي بشكل كبير يقارب إلى ضعف العدد مقارنة بالعام السابق، وبأفكار مميزة كانت سبب في تأهلهم بشكل متساوي مع عدد الفتيان المشاركين بالمسابقة.

تأهلت 28 فكرة من محافظة الاسكندرية، و21 فكرة من محافظة أسوان، و 16 فكرة من محافظة بورسعيد، و 16 فكرة من محافظة الغربية، و 9 أفكار من محافظة الإسماعيلية، و8 أفكار من محافظة البحر الأحمر، و6 أفكار من محافظة الفيوم، و 5 أفكار من محافظة الشرقية، و3 أفكار من محافظة المنوفية، وفكرتين من محافظة بني سويف، وفكرة من محافظة دمياط.

أوضح الدكتور عمرو سليمان الممثل عن مشروع تنمية القوى العاملة وتعزيز المهارات WISE أنه يسعد كثيرًا برؤية الشباب يضمنون مستقبلهم بدلًا من انتظار وظيفة حكومية أو يظلوا في حالة بطالة، ويقدمون أفكار جديدة للمجتمع، وأن النجاح الأكبر ليس الفوز ولكن التغيير الذي يظهر على المشاركين في شخصيتهم وطريقة تفكيرهم.

أشار إسلام مجاهد مسؤول اللوجيستيات بالمسابقة أن نسبة الفتيات المشاركين في المسابقة زاد الضعف تقريبًا مقارنة بالعام السابق، وأن هناك تطور بالأفكار وأبرزهم الأفكار التي تستخدم الطاقة الشمسية.

صرح المهندس هشام وهبي المشرف العام للمسابقة والرئيس التنفيذي لشركة أيدياسبيس أن هناك شفافية بالمسابقة، حيث يتم التنفيذ بمراعاة المعايير التي تضعها كل جهة، وأن كل شئ يتم تنفيذه بخطة محددة مسبقًا، وأن 80% من المسؤلين عن اتخاذ القرارت لا ينتمون إلى جهة محددة لضمان الحيادية في اتخاذ القرار، ووضح دور شركة أيدياسبيس في الفترة المقبلة حيث ستقوم بتنظيم ورش التدريب في المحافظات المختلفة، ليتمكن الطلاب من تطوير الفكرة والوصول إلى النماذج الأولية.

ومن المقرر أن يتم تدريب الفرق المتأهلة في جميع المحافظات وتوجيههم من خلال خبراء متخصصين ومدربين في كل مسار لمساعدة الطلاب، وتعليمهم ريادة الأعمال وإدارة المشروعات، ثم سيتم تصفيتهم مرة أخرى وفقًا لمعايير مختلفة ويتم تقديم الدعم لهم من جهة لاستكمال مسار المسابقة ومن جهة أخرى لتحويل الفكرة إلى مشروعات على أرض الواقع.